Get the flash player here: http://www.adobe.com/flashplayer

في الثاني عشر من شهر يونيو سوف يشارك اليبيون في عملية الانتخابات التي حرموا منها لمدة ستين عاما . صوتهم سوف يحدد ال200 عضو من أعضاء المؤتمر الوطني الذين من شأنهم تعيين لجنة صياغة الدستور.

كل جهات الدولة تسعي جاهدة لتنظيم الانتخابات ,كتابة القوانين و أيضا حشد المواطنين للتسجيل و الادلاء بأصواتهم يوم الانتخابات . هذه المهام مهام بالغة الأهمية ,تفوق قدرة الدولة و أيضا مع ضيق الوقت ستصبح هذه المهمة مستحيلية , لذلك يجب علي المجتمع المدني أن يلعب دورا هاما في الوصول للسكان و شرح العملية الانتخابية لهم و أيضا حثهم علي التسجيل و أيضا مراقبة الانتخابات .

لذلك في يوم الأربعاء الموافق 2/5/2012 نظمت مؤسسة ليبيا الجديدة بالتعاون مع اتحاد الشباب الليبي ورشة عمل لمنظمات المجتمع المدني التي تعتزم تنظيم حملات توعية حول العملية الانتخابية .قدم التدريب من قبل اللجنة الأمنية العليا الليبية الوطنية للانتخابات (HNEC) و برنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP) الذي كرمنا بتعاونه في مهلة قصيرة و كان الهدف منها توفير التربية المدنية , شرح العملية الانتخابية و ركز علي أهمية تسجيل الناخبيين .

كل واحد أو حاده من ال20 مشارك منظم أو منظمة من المجتمع المدني , و الان كل منهم سيقوم بتدريب أعضاء مجموعته أو منظمته حتي يديروا حملات التوعية الانتخابية .

نظرا لاهتمام المشاركين و رغبتهم في تعلم المزيد , طلبوا ورشة عمل أخرى لاستكشاف العملية الانتخابية بالتفصيل (تصميم الدوائر الانتخابية ,مشحي الحزب مقابل المستقليين , الخ ……)
قد اتخدت مؤسسة ليبيا الجديدة ة برنامج الأمم المتحده الانمائي هذا الطلب لاعداد ورشة عمل أخرى .

Comments بدون تعليقات »

Get the flash player here: http://www.adobe.com/flashplayer

في ال14 من أبريل ,بعض العاملين بمؤسسة ليبيا الجديدة و المشاركين ببرنامج القيادة في المجتمع المدني LCS انطلقوا لزيارة مدينة ترهونة الواقعة في الشمال الغربي لليبيا , هذه المدينة يحدها من جوانبها مدن مسلاته و بني وليد و غريان , لمدة طويلة كانت هذه المدينة من أكبر المنتجين للقمح ,الشعير, الحلفاء , الزيتون ,العنب و المكسرات المختلفة بغرب ليبيا . الرحلة نظمت من قبل أصدقاء مجموعة شرشارة , و هي منظمة غير حكومية تهدف الي بناء التنمية المستدامة من خلال تطوير البنية التحتية السياحية والترفيهية بجانب حماية و حفظ الموارد البيئية و النظام البيئي للمنطقة , هذه المنظمة تسعي جاهدة لتشجيع السياحة المحلية و الدولية لمنطقة الشرشارة .

بعد جولة برفقة المرشدين شاهدنا المناظر الطبيعية الخلابة للمحميات الطبيعية و الآثار الرومانية بما في ذللك فرن و منزل روماني كبير ,حيث دار نقاش بين منظمات المجتمع المدني من طرابلس و ترهونة حول العديد من القضايا التي تراوحت بين الديمقراطية و دور الايطاليون في تنمية هذه المنطقة,من ثم قضدت المجموعات الوقت في التعرف علي عمل كل منها علي وجبة غذاء ليبية تقليدية من لحم و ضأن و كسكسي و سلطة لذيذة .

نود شكر مجموعة شرشارة لحسن ظيافتهم و لتعريفنا بأجمل مناطق ليبيا و لالتزامهم بالحوار بين الأقاليم . مجموعة شرشارة تلعب دور مهم في مكافحة التدهور البيئي و الحفاظ علي المواقع ذات الأهمية الأثرية . كمنبر يسعي لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني ,مؤسسة ليبيا الجديدة تتمني كل التوفيق لمجموعة شرشارة و تأمل مواصلة هذه الشراكة المثمرة في المستقبل .أخيرا , كما توضح الصور في الأعلي جمال هذه المنطقة , فريق مؤسسة ليبيا الجديدة يتطلع الي زيارة أخري يوم السبت ,21 من أبريل لمناقشة التعاون بينها و بين منظمات المجتمع المدني في ترهونة .

Comments بدون تعليقات »

Get the flash player here: http://www.adobe.com/flashplayer

بجانب أن مؤسسة ليبيا الجديدة تهدف الي دعم و تشجيع منظمات المجتمع المدني في ليبيا ,فهي أيضا تسعي الي بناء جسور بين طرابلس (حيث يقع مركزها) و كل المدن .علي الرغم من أنه تم الترتيب لهذه الرحلة في وقت قصير الا انها لاقت حضور العديد من المشاركين ببرنامج LCS .

كانت أول جلسة في اليوم مع “عازو”, وهي جمعية تهدف الي دعم الرعاية الاجتماعية لافراد المجتمع . و المساعدة في الربط بين المحتاجين و الجهات المانحه . الأمثلة تشمل دعم المبدعين و مساعدتهم علي تحرير القدرات الكامنه بهم ,كذلك تحسين أوضاع الأسر المحتاجه .

كما قمنا بزيارة المجلس المحلي لمصراتة , الذي تم انتخابه في ال20 من فبراير 2012 و التي تعد أكبر و أكثر الانتخابات نجاحا بليبيا حتي الآن . تلقت المجموعة ترحيبا حارا من المجلس المحلي للمدينة الأمر الذي و جدته المجموعة مثيرا للاعجاب بشكل خاص ,هذه الزيارة أكدت للمشاركين أنه عند اعطاء الفرصة لليبين لانتخاب المسؤولين الحكوميين , اختار الشعب كان مستندا علي القدرة و الكفاءه و ليس تبعا للولاءات .

أثناء الاجتماع الثالث تم الربط بين الشاركين في برنامج LCS من طرابلس و مؤسسة U.M.A.C بمصراتة . جميع ممثلي منظمات المجتمع المدني ناقشوا أوضاع منظماتهم , و الفرص الممكنة للتعاون في المستقبل القريب. و تمت مناقشة دور المجتمع المدني في ما يتعلق ببناء مؤسسات الديمقراطية في ليبيا . و النتيجة أنه تم الاتفاق علي أنه ليس من الضروري أ، تكون رؤية منظمات المجتمع المدني واحده : التنوع فيما بين المنظمات غالبا ما يفتح الفرص لمجموعة واسعة من المؤسسات للانظمام الي بعضها .

انتهى اليوم مع عشاء و حديث شيق بمنزل أحد المشاركين ببرنامج LCS عباس انديشه .

حديثا:في 4أبريل 2012 , مؤسسة ليبيا الجديدة عادت الي مصراته لمناقشة احتياجات المجتمع المدني و منظمات المجتمع المدني بمصراته مع جمعية U.M.A.C. التي تمثل حاليا 41 منظمة من منظمات المجتمع المدني بمصراتة.

Comments بدون تعليقات »

Get the flash player here: http://www.adobe.com/flashplayer

في ال23 من شهر مارس ,تعاونت مؤسسة ليبيا الجديدة و مؤسسة فريدوم هاوس في استضافة ورشة عمل حول التواصل مع المجتمع و استراتيجيات تنمية الحملات .مؤسسة فريدوم هاوس التي أسست في سنة 1941 كانت و لازالت من أشد الدعاة لحقوق حرية الأفراد .هذه المنظمة الغير حكومية تدعم الحرية في العالم من خلال التحليل الشامل, و الدعوة المكرسة و المساعدة الملموسة للنشطاء الديمقراطيين حول العالم .قدمت ورشة العمل في مكتب حاضنة مؤسسة ليبيا الجديدة بحضور 25 مشارك ممثلين ل18 منظمة من منظمات المجتمع المدني التي شكلت حديثا في ليبيا .
ورشة العمل تمحورت حول قضيتين أساسيتين لمنظمات المجتمع المدني الحديثة :
(1)كيفية بناء حملة الدعوة. (2)كيفية اجراء برامج توعوية للمجتمع .
فؤادحمدان المدرب الذي قدم هذه الورشة استخدم أمثلة من حملات سابقة أجريت بلبنان ,مثل الحملة التي قادها بنجاح التي دعت للتخلص من النفايات الكيميائية بالطريقة السليمة ,حيث شدد علي العناصر الأكثر فعالية في القضية بجانب تناوله للعوامل الظرفية .
بعد تحديد و تفصيل الخطوات الأساسية في انشاء الحملات ,طلب من المشاركين ابتكار خطواتهم الخاصة أثناء ممارسة سيناريو تدريبي .حيث تم تحويل النظرية الي ممارسة فعلية مباشرة عندما قسم المشاركون الي 5 مجموعات و قامت كل مجموعة بانشاء حملة دعوة خاصة بها من ثم عرضت كل مجموعة فكرتها , الأمر الذي أدي الي اثارة بعض النقاشات .
تود مؤسسة ليبيا الجديدة شكر كلا من مؤسسة فريدوم هاوس و السيد فؤاد حمدان و كل المشاركين لجعل هذه الورشة عملا ناجحا .

Comments بدون تعليقات »

Get the flash player here: http://www.adobe.com/flashplayer

في اليوم ال20 من شهر مارس, قامت المشاركة في برنامج القيادة في المجتمع المدني أمنية الطياري و أعضاء آخرين من حملة “ثورة النظافة” (حملة تنظيف طرابلس) بعقد جلسة نقاش وتبادل آراء مع مختصين في مجال البيئة ومسؤولون من الحكومة و ممثلين عن نقابة شركات التنظيف الخاصة فى الحضانة NFL لإيجاد حلول لأزمة القمامة المتفاقمة في طرابلس.

المجموعة التي أسست في 2011, تهدف الي جلب انتباه الناس نحو العادات السيئة في التخلص من النفايات. عندما انطلقت الحملة بدأت بتجمع العشرات من أفراد المجتمع كل عطلة نهاية أسبوع ليحملوا المكانس و أكياس القمامة و القفازات متجهين إلي الحدائق و الساحات العامة للتنظيف و توعية و إرشاد الناس بعدم إلقاء القمامة. حديثا وسع مؤسسوا الحملة آفاقهم تجاه موضوع أكثر تهديدا للصحه البيئية, وهو عدم كفاية البنية التحتية و الصرف الصحي للتخلص من القمامة في ليبيا.

لقد أغلقت مجمعات النفايات الرئيسية في طرابلس في الفترة الماضية عندما رفض السكان المحليون المسلحون السماح لشاحنات النفايات بتفريغ القمامة بحجة أن مجمع النفايات يلوث المياه والتربة و هواء المنطقة. اللقاء الطارئ الذي حضره وزير الإسكان و المرافق الليبي, عمل على توضيح التحديات الحالية و الحلول الممكنة لمعضلة التخلص من النفايات في طرابلس. و شملت نتائج الإجتماع الكشف عن خطة المجلس الوطني الانتقالي التي تتطلب موافقة و تعاون السكان القاطنين في هذه الأحياء.
يرجى متابعة التقدم في حملة “ثورة النظافة: حملة تنظيف طرابلس”
على https://www.facebook.com/CleaningUpTripoli

Comments بدون تعليقات »

Get the flash player here: http://www.adobe.com/flashplayer

في ال20 من مارس بطرابلس/ليبيا- تمت دعوة طاقم العمل بمؤسسة ليبيا الجديدة الي مجلس التنمية الاقتصادي (EDB) للتحدث عن دور القطاع الاقتصادي و المجتمع المدني في الديمقراطية الحديثة .مجلس التنمية الاقتصادي باعتباره مبادرة ما قبل الثورة حيث أطلق للحاجة الي الرعاية بالمؤسسات الاقتصادية و التنمية البشرية بليبيا .

الحفل أقيم بقاعة المؤتمرات بجلس التنمية ,باستضافة متحدثين يقدمون التوعية و الندوات التنموية علي أساس أسبوعي .ندوة مؤسسة ليبيا الجديدة قدمت من قبل جون لويس رومانيت بيرووكس ,محتوى الندوة ركز علي أساس الديمقراطية و مقوماتها .حيث شمل الملخص الدور الحسمي و استقلالية المجتمع المدني , القطاع الاقتصادي , و الحكومة و وصفها للعوامل المركزية لسيادة القانون.

Comments بدون تعليقات »

Get the flash player here: http://www.adobe.com/flashplayer
بدأت جمعية ليبيا الجديدة برنامجها "القيادة في المجتمع المدني" اللذي أطلق بنجاح في ١٢ فبراير ٢٠١٢. برنامج طرابلس يوجه و يدرب ١٣ من قادة المجتمع المدني على مدى فترة ٦ أشهر. هؤلاء الشباب الناشطون في المجتمع المدني أطلقوا أو سيطلقون منظمات المجتمع المدني المؤثرة و المناصرة لقضايا أساسية في المرحلة الانتقالية لليبيا إلى الديمقراطية. وتشمل مجالات الدعوة والتوعية البيئية، والمساءلة والشفافية، وحقوق المرأة، والتعليم، والابتكار والتكنولوجيا، وتمكين الشباب، وتقدم الرعاية الصحة تقدم والسكن وغيرها.

وبدأ البرنامج مع حلقة دراسية استمرت ثلاثة أسابيع طويلة تتمحور حول ثلاث ركائز، "القيادة الأفقية"، "دور المجتمع المدني في الديمقراطية" و "التطوير التنظيمي". يتم تشغيل البرنامج من حاضنة "جمعية ليبيا الجديدة" في حي الاندلس، طرابلس. من بين المتحدثين في الندوة المتحدثة الضيفة سمر كند، المحامية التي غطت عملية تسجيل المنظمات غير الحكومية مع المشاركين، وبوريس فارنتسكي، المدير الحالي والمستشارا ل1Libyaالذي تحدث عن التحديات الراهنة التي تواجهها منظمات المجتمع المدني في ليبيا.

جزء من العملية هو العمل مع برنامج LCS للشباب القادة، حيث يستكشفون دورهم في المجتمع المدني. وزار المشاركون زاروا سجن محلي ليفهموا احتياجات وتجارب المسجونين في المجتمع. و زاروا أيضا مخيم جنزور للتوارغا المشردين داخليا حيث تحدثوا مع ممثلي المجتمع المحلي عن حالة التوارغا ودور المجتمع المدني في حل الصراعات الاجتماعية الداخلية الكبيرة. المشاركون أيضا خططوا وأطلقوا مشروع "الأثر السريع" (QIP) المصمم ليكون له تأثيرا فوريا وإيجابيا في المجتمع. اختار المشاركون إجراء مناقشة عامة عن موضوعين في ساحة الشهداء. كان الهدف الرئيسي للQIP هو جلب انتباه الجمهور إلى ضرورة وجود حوارصحي عام حول أي موضوع. غطت محطات تلفزيونية هذا الحدث الذي جمع العشرات من المارة الذين شاركوا في الحوار واستمعوا إلى المتحدثين.
وندوة LCS اختتمت في الثامن من مارس حيث قام كل مشارك في عرض منظمته في المجتمع المدني. سيقوم موظفو برنامج LCS سيقضون الأشهر الخمسة المقبلة في دعم كل مشارك في إطلاق منظمة المجتمع المدني المؤثرة الخاصة به.

Comments بدون تعليقات »


في 17 فبراير 2011، قتل 467 رجلا عندما كانوا يحتجون سلميا في ساحة الشهداء،في طرابلس من أجل التغيير السياسي . في 17 فبراير 2012، جاء الليبيون معا في ما كان على الارجح العطلة الأكثر شهرة في التاريخ الليبي ، و هي الذكرى السنوية الأولى لثورة 17 فبراير التي أطاحت بالديكتاتور الليبي معمر القذافي. الفانوس، في الصورة أعلاه، هو واحد من عشرات الآلاف التي تم شراؤها منذ أكتوبر 2011. هذه الفوانيس، التي ترمز إلى رحلة الكفاح الليبي من أجل الحرية، قد أصبحت وسيلة شعبية للاحتفال. ربما تحل هذه الوسيلة محل الممارسة الشعبية القاتلة لاطلاق النار ابتهاجا. طيرانها في السماء ليلا ترافق بسيمفونية من أبواق السيارات على واقع شعار جديد شعبي “ارفع رأسك فوق، أنت ليبي حر”.

Comments بدون تعليقات »

اختتم التوظيف في برنامج LCS هذا الاسبوع. وكان الاختيار تنافسيا للغاية، والعديد من المتقدمين عبروا عن التزام مثير للإعجاب نحو تطوير المجتمع المدني. وقد تم اختيار المرشحين الواعدين فقط، أولائك اللذين لديهم الحماس والرغبة في تطوير مشاريع تلبي احتياجات المجتمع المحلي، والتي يؤمنون بها.

سوف تعمل مؤسسة ليبيا الجديدة بعناية لدعم هؤلاء الشباب الناشطين والواعدين خلال فترة ستة أشهر حيث يطلقون منظمات المجتمع المدني الخاصة بهم. المشاركون في LCS طرابلس يعالجون قضايا مثل حقوق الإنسان، والتعليم والشفافية والمساءلة، والسكن، وحقوق العمال، والاستدامة البيئية، وتمكين المرأة والاتحادات الطلابية، وحقوق المعوقين.

نحن نشجع جميع المتقدمين إلى الاستمرار في جهود بناء المجتمع المدني، ونحن نتطلع إلى دعم جميع المتقدمين في مبادراتهم مع واحدة من ورشات العمل القائمة بذاتها لدينا، والتدريب الداخلي ومبادرات بناء المجتمع. يرجى ابقاءنا متطلعين على التطورات الخاصة بكم في بناء المجتمع المدني، ولا ترددوا في التواصل معنا في أي وقت للحصول على المساعدة.

نيابة عن المشاركين في برنامج LCS والموظفين فيه، نود أن نعرب عن امتناننا الى الصندوق الوطني للديمقراطية على دعمه المالي وكونه واحد من أول من دعم مؤسسة ليبيا الجديدة في مهمتها المتمثلة في الاستثمار في الناس في ليبيا. كان الصندوق الوطني للديمقراطية المانح، ونظام الدعم، والمعلم. شكرا أميرة معاطي، ليث كبة، شادي حميدة، روسر رينيه وهنري هتنغر للعمل الذي تقومون به.

Comments بدون تعليقات »

Get the flash player here: http://www.adobe.com/flashplayer

أجرت مؤسسة ليبيا الجديدة في الأيام الماضية بحث ميداني في إطار برنامجها التنموي “القيادة في المجتمع المدني” والتى انتهت منه في ٨ ديسمبر ٢٠١١ , استمر البحث مدة ١٠ أيام حيث تم البحث الميداني من خلال مقابلات عشوائية مع أكثر من ٥٠ مواطن و مواطنه ليبي في عده مناطق بطرابلس  . كانت البعثة تمول من قبل جامعة تافتس ومتبرعين لمؤسسة ليبيا الجديدة, البعثة كانت بقيادة كل من المؤسس المشارك لمؤسسة ليبيا الجديدة رحاب الحاج ومدير البرنامج للمؤسسة والباحث جان لويز رومانت بيروكس , الباحثين  ناتالي بكديشي , نادين بكديشي وبمساعدة وليد راجي .,

قام الفريق بإجراء مقابلات شخصيه في عدة أحياء طرابلس بما في ذلك بن عاشور , سوق الجمعة , تاجوراء ,الهضبة الشرقية ,حي الأندلس , زاوية الدهماني ,ابو مشماشة ,ابو سليم , المدينة القديمة وميدان الشهداء وتضمن المقابلات أشخاص ينتمون الى ١٦ مدينة ليبية وأجريت هذه المقابلات في عدة مواقع منها المستشفيات , المقاهي, الجامعات, المنازل والمحلات التجارية ومواقع البناء في حين تم مقابلة جميع الفئات من النساء والرجال , الصغار كبار السن على حد سواء ذو خلفيات اجتماعية واقتصادية مختلفة وستنشر نتائج هذه المهمة البحثية في تقرير أوائل شهر يناير ٢٠١٢ .

من ضمن الملاحظات المهمة التى لوحظت من قبل فريق العمل هي مدى عمق التمسك والتدين لدى الشعب الليبي وفي بعض الأحيان كان يستوجب إعادة السؤال أكثر من مره لتحديد مدى الالتزام في الممارسات الدينية والتفرقة بين الالتزام والتشدد , كما لوحظ بشكل كبير مدى إلحاح الناس واعتبار التعليم والتربية والتوعية من الأولويات الملحة للناس للنهوض والسير نحو مستقبل أفضل ,  كذلك لوحظ مشاركة الليبيين إخوانهم التونسيين والمصريين في قلقهم من جانب الفرص الاقتصادية والدور الدين وتأثيره بين الناس كما أعرب العديد من المشتركين أنهم لم يجرؤ احد منهم قبل ثورة ١٧ فبراير بالتعبير والتحدث بحرية مثل اليوم .

لاحظ أعضاء فريق البحث الذين زاروا ليبيا لأول مره مدى تواضع وحسن ضيافة الليبيين كما لاحظ الباحثون الليبيون التغيير الملحوظ للحراك الاجتماعي وبات الليبيين أكثر انفتاحا للمناقشة مع الغرباء وأكثر ثقة مع الغرباء مما كان عليه الحال قبل الثورة . وكشف هذا التقييم المسبق لمتابعة النتائج خصوصية طبيعة الحالة الليبية  .

Comments بدون تعليقات »